أحدث الأخبار

توقعات ارتفاع أسعار الذهب هذا الأسبوع

بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة جاء النتيجة ارتفاع أسعار الذهب وبالأخص عيار واحد وعشرين ومن جانبه قال سكرتير عام شعبة الذهب نادي نجيب أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الذهب خلال هذا الأسبوع وهذا سيحدده عودة البنوك للعمل بعد قرار الرفع.

ارتفاع أسعار عيارات الذهب

وصل عيار 24 من الذهب خلال تعاملات الجمعة 31/3/2023 ليكون 2514 جنيه مصري  بقفزة خمسمائة جنية مرة واحدة.

أما سعر عيار 18 فقد وصل لأكبر نسبة وصل لها وهي 1894 جنيه فيما يأتي عيار 18 مسجلاً 2220 خلال تعاملات السبت 4/1/2023.

وقال عضو شعبة الذهب أمين رزق أن ارتفاع أسعار الذهب غير مسبوق  بزيادة وصلت 1250 جنيه عن العام الماضي وقد قال أن الأسعار ربما تتراجع ولكنها بالتأكيد لن تكون نسبة كبيرة حيث سينخفض عشرة جنيهات فقط.

 وأكد أن الاستثمار في الذهب اليوم هو أفضل خيار من اليوم وحتى الوصول لشهر 9 القادم.

العلاقة بين رفع سعر الفائدة وأسعار الذهب

في البداية سيكون الكلام عن سعر الفائدة في أمريكا لأن ارتفاع سعر الفائدة في أمريكا يترتب عليه سحب الاستثمارات الأجنبية من مصر وبالتالي زيادة في سعر الفائدة في مصر لتحفيز المستثمرين على وضع أموالهم من جديد.

في أميركا ارتفاع سعر الفائدة يقلل من سعر الذهب بعكسنا نحن لأن الاقتصاد الأمريكي مستقر والمناخ الديمقراطي يشجع الناس على بيع الذهب الخاص بهم واستثماره في الشهادات والأذونات التي يطرحها البنك الفيدرالي الأمريكي وبالتالي يقل سعر الذهب.

 الأمر في مصر ليس هكذا كلما ارتفعت نسبة الفائدة من البنك المركزي كلما زاد إقبال المواطنين على شراء الذهب لأن المناخ الاقتصادي لا يشجع لأن ارتفاع سعر الفائدة يرتقب بعده المصريين مزيد من الضخم كما يحدث في كل المرات.

وعلى غرار رفع سعر الفائدة جاءت تلك الأسعار الخيالية في سعر الذهب ولكن سعر الذهب في أمريكا يقل بشكل تدريجي ويرتفع بشكل تدريجي وغير ملحوظ ولكن في مصر الأمر ليس كذلك، أسعار الذهب تقفز في السماء مجرد إعلان البنك المركزي ارتفاع أسعار الذهب.

أصحاب المشاريع الناشئة يتجهون أيضاً للاستثمار في الذهب لأن ارتفاع الفائدة يجعلهم عازفين عن الاقتراض وبالتالي ارتفاع أسعار الذهب. 

ما أسباب ارتفاع سعر الذهب

ارتفاع أسعار الذهب اليوم يجعلك تتساءل هل هي وليدة اللحظة أما فقط بسبب رفع سعر الفائدة والإجابة على هذا السؤال هي أنها ليست وليدة اللحظة ففي الفترة الأخيرة ازداد إقبال المواطنين على شراء الذهب وبالأخص الخام بالإضافة للجنيهات والسبائك وهذا الأمر خلق نسبة خلل مع نسبة الشراء الكبيرة التي لا يقابلها أي تعويض في الخام.

يذكر أن مصر لم تعد تستورد الذهب منذ عام تقريباً كأي سلعة يحدد ثمنها بنسبة العرض والطلب جاء ارتفاع سعره فالمواطن اليوم يجد أن الذهب فرصته لتأمين نفسه في ظل أزمة اقتصادية لا يعلم متى ستنتهي كما يحقق عوائد أكبر مما تفعله البنوك.

أما بخصوص العلاقة بين ارتفاع أسعار الذهب والدولار فهو لا علاقة بالأمر بالدولار  ولا يتأثر بمجرد رفع الدولار ولكن هذا الأمر سيدفع البعض للإقبال الشديد على الذهب لتأمين أمواله التي تخسر كل يوم قيمتها عن السابق.

كما أن ارتفاع أسعار الذهب عالمياً يجعل الذهب يرتفع لدينا برغم من تواجد لدينا أكبر منجم ذهب مرشح لأن يكون من أكبر مناجم الذهب العالمية ولكن انتاجه يذهب نصفه للشركة التي تستخرج الذهب والنصف الآخر يذهب في احتياطي البنك المركزي من المعدن لكي لا تحدث أزمة.

 أقرا ايضاً:موعد إعلان البنك المركزي التعويم الرابع بعد قرارات رفع سعر الفائدة اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى