أحدث الأخبار

تعرف على مقدار زكاة الفطر في رمضان 2023 والكثير من الأسئلة الأخرى

الزكاة وبالأخص زكاة الفطر وليست زكاة المال هي واجبة على كل مسلم قادر يملك قوت يومه سواء للكبار أو الصغار النساء أو أي فئة قادرة فما هي مقدار زكاة الفطر 2023 وأخر ميعاد خروج الزكاة؛ نتعرف.

مقدار زكاة الفطر هذا العام 

قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أن مقدار زكاة الفطر في رمضان 2023 ستكون 30 جنيه للفرد الواحد بحد أدنى عن كل فرد و يستحب إخراج أكثر من ذلك للقادرين على ذلك.

أشار أن من امتنع عن الصوم لظرف قاهر كالمرض أو غيره فإن عليه إخراج قيمة أيضاً وهي 20 جنيه للفرد.

وأضاف شوقي علام أنه يجوز اخراج المال بدلاً من الحبوب وذلك لتسهيل الأمور على الفقراء ليقضوا حاجتهم بالمال وقد اقتضى بذلك من رأي الإمام أبي حنيفة.

وقال أن مقدار زكاة الفطر بقيمة الحبوب هي 2 ونصف كيلو من حبوب القمح ونخص القمح لأنه أكثر ما يتواجد ويأكل في مصر.

يمكن أيضاً تعويض القمح بحبوب أخرى منها الشعير أو التمر أو البر حوالي صاع والصاع هو عبارة عن المكيال الذي نزن فيه السلعة أي ما يقدر بكيلوين من تلك الحبوب.

وإن كنت تجلس خارج دولة مصر وتريد تعير مقدار زكاة الفطر من الحبوب فإن الزكاة تجوز من أي حبوب تمثل أهمية للسكان في البلد التي تعيش فيها كالأرز أو الحليب أو اللحم.

هل يجوز تأخير زكاة الفطر 

إن زكاة الفطر واجبة على كافة المسلمين لما لها من خصائص في تهدئة النفس وتطهيرها وإكمال ثواب الصوم لنشعر بمعاناة الفقير في الربط على بطنه ومن ثم مساعدته وتكميل أجر الصيام ولهذا السبب لا يجوز تأخيرها وأن إخراجها في أول يوم من أيام الشهر الكريم لا حرج فيه حتى قبل صلاة العيد وذلك نقلاً عن المفتي.

أحكام زكاة الفطر في رمضان 2023

تأتي أحكام زكاة الفطر وتتلخص في السطور التالية:

  • تبدأ من غروب آخر يوم من رمضان وتنتهي أثناء صلاة العيد.
  • يعتبر أكثر الأوقات المستحبة لإخراج زكاة الفطر في رمضان 2023 قبل صلاة العيد.
  • من الجائز تقديم تلك الزكاة قبل يوم أو قبل العديد من الأيام أو حتى من بداية شهر رمضان.
  • لا عذر في تأخيرها عن صلاة العيد وإلا في تلك الحالة هي صدقة.
  • يمكن إخراجها للجنين هو الأخر ونقتدي الصحابي عثمان بن عفان في تلك النقطة.
  • مقدار الزكاة يقدر بمبلغ مالي تحدده دار الإفتاء في تلك الدولة التي تعيش فيها أو ربما طعام قوت أهل البلد حوالي كيلوين ونصف.
  • واجبة على كل مسلم مسؤول عن بيت لديه قوت يومه من الطعام.

لمن نخرج زكاة الفطر 

زكاة المال تعطى لستة وهم الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وغيرهم ولكن زكاة الفطر تختلف كثيراً عن زكاة المال فهي تعطى لـ صنفين فقط من الستة وهم الفقراء والمساكين وهم الذين لا يملكون ما يكفيهم في يوم العيد.

الحكمة من إخراج زكاة الفطر 

مما لا شك فيه أن زكاة الفطر كأي عبادة أمرها الله لنا بها وله حكمة في ذلك وقد جاءت الحكمة من إخراج زكاة الفطر هي تطهير نفس الصائم من أي ذنب أو إثم وقع فيه أثناء الصيام فكلنا بشر نخطأ ونصيب ونستغفر وجاءت الحكمة من الزكاة هي القربان الذي يطهر نفسك وليس فقط تطهير النفس بل العمل على مواساة المساكين والفقراء والتخفيف عليهم وإكمال فرحة العيد لديهم حتى يحب الحب والبركة على الأمة المسلمة جمعاء.

أقرأ ايضاً : علامات ليلة القدر ووقتها وفضلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى