أحدث الأخبار

فضل العشرة الأواخر من رمضان وجدول لأهم الأعمال الصالحة

العشرة الأواخر من رمضان هي أحب الأيام لرسولنا الكريم إذا كان يجتهد فيها بالقيام والنوافل والاعتكاف والتسبيح و فضل العشرة الأواخر يعتق العباد من النار فكيف نستغل تلك العشرة الأواخر من رمضان وكيف ننظم وقتنا على تلك العبادات؛ نتابع.

فضل العشرة الأواخر

يتلخص فضل العشرة الأواخر في وجود ليلة القدر خير من ألف شهر عبادة، وفي كل ليلة من ليالي العشرة الأواخر يعتق شخص من النار.

يرى البعض اختلاف في ليلة القدر فالبعض يذهب إلى أنها ليلة الحادي والعشرين من رمضان والبعض يقول أنها في الخامس والعشرين وبعض العلماء يقول أنها ليلة الثالث والعشرين وآخرون قالوا أنها ليلة التاسع والعشرين والبعض يقول أنها في السابع والعشرين والأقوال تتضارب ولكن العلماء يقولوا أنه يجب الاجتهاد في العشرة الأواخر بشكل عام بالذكر والتسبيح والصلاة والقيام.

ليلة القدر هي تعادل سنوات من العبادة أي ما يقارب ثلاثة وثمانين سنة وهي الليلة التي يوحي بها الله أن تنزل الملائكة بأمره وتجوب في كل مكان وتستجيب فيها الأمنيات حتى بزوغ الفجر.

ومن علامات ليلة القدر وجود نور ساطع قوي في تلك الليلة وطمأنينة في القلب وهدوء الرياح وانشراح الصدر لكافة المسلمين ويذكر طلوع الشمس من مشرقها بدون شعاع ضوء قوي.

 الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان
فضل العشرة الأواخر في هذه الأيام المباركة يحرص المسلم على التقرب إلى الله عز وجل من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة وأداء الصلوات الخمس وصلاة التراويح، وتلاوة القرآن الكريم، والبعد عن فعل المنكرات والإكثار من الطاعات.

يذكر أن حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشرة الأواخر أي يجتهد في العبادة ويبقى في المسجد أوقات طويلة حتى توفى وعلينا أن نقتدي به لعل الله يرينا ليلة القدر.

كان رسولنا الحبيب يقوم الليل لأنه كان يدرك فضل العشرة الأواخر كما كان يوقظ أهله لصلاة القيام ويحدثهم عن فضل القيام لما له من فضل عظيم في تطهير النفس واستجابة الدعاء لأن الله ينزل للسماء الدنيا في النصف الأخير من الليل ويقول هل من منادي فأستجيب له؛ لذا أحرص أيها المسلم على قيام الليل في تلك الأيام المباركة لعلك تكون واحد من المعتوقين من النار والمبشرين بالجنة.

قراءة القرآن

لتدرك فضل العشرة الأواخر ينصح بختم القرآن في العشرة الأواخر من رمضان حيث يفضل أن تقرأ كل خمسة أجزاء لعل الخير والثواب يؤهلك لليلة القدر حيث العبادة والأجر مضاعف لا محالة.

 أكثر من الصدقات على الفقراء

إن أفضل الأعمال المحببة في شهر رمضان هي الإكثار من الزكاة والصدقات على الفقراء أو إفطار الصائمين في منزلك لأن في الصدقات تطهير للنفس وإبعاد شرور الناس ومنع أعينهم.

تغير الأقدار يكمن في الدعاء فالدعاء يغير القدر لا محالة والإلحاح في طلب الشيء يجعله مستجاب؛ لذا ننصحك بالصلاة والدعاء في الركعات والابتهال لعلك تكون واحد من هؤلاء الذين تتغير أقدارهم.

قراءة الأذكار تؤهلك لنيل فضل العشرة الأواخر وذكر الله في كل الأوقات فالذكر يريح القلوب وينقيها وله فضل عظيم على نفسية المسلم والتطيب والتطهير في تلك الأيام المباركة اقتداء برسولنا الحبيب.

جدول عبادات العشرة الأواخر

احرص على التصدق على الفقراء ولو كان بجنيه واحد ويا حبذا لو قمت بإطعام صائم، وأكثر من القرآن قدر المستطاع ويفضل خمس أجزاء كل يوم واقرأ سورة الإخلاص فيما يعادل عشرة مرات بشكل يومي.

لا تتردد في قراءة سورة الكافرون مالا يقل عن أربع مرات والفاتحة التي هي أعظم سورة في القرآن و أخر ايتين من البقرة.

قم الليل مرتين مرة في صلاة العشاء ومرة بعد منتصف الليل فيما يعادل مائة آية.

اذكر الله فيما لا يقل عن ساعتين بسبحان الله وبحمده أو على الأقل مئة مرة ولا تنسى أذكار الصباح والمساء والاستغفار والتعظيم.

فضل العشرة الأواخر من رمضان يتلخص في وجود ليلة القدر والعتق من النار؛ لذا أحرص أيها المسلم على تلك الأيام واجتهد فيها قدر المستطاع لعلها تكون بداية تغير حياتك وهداية نفسك وتحسين قدرك للأبد.

اقرأ ايضاً: تعرف على مقدار زكاة الفطر في رمضان 2023 والكثير من الأسئلة الأخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى