أحدث الأخبارأخر الأخبارمقالات إسلامية

تعرف علي طرق وآداب ذبح الأضحية في الإسلام

تعرف علي طرق وآداب ذبح الأضحية في الإسلام

يقدم لكم موقع المصري نيوز طرق وآداب ذبح الأضحية في الإسلام حيث يحتفل المسلمون بأول أيام عيد الأضحى المبارك من أجل إتمام سنّة النبي صلى الله عليه وسلم على الوجه الأمثل ويبحث الكثيرون عن طريقة ذبح الأضحية والتعرف على آداب الذبح.

ونستعرض لكم “في موقع المصري نيوز” في السطور التالية آداب وطرق الذبح الشرعي لأضحية العيد والتي جاءت كالتالي :

• يفضل عدم وضع الطعام للحيوان قبل الذبح لمدة 12 ساعة من أجل تحسين نوعية اللحم ولكن يمكن تقديم ماء الشرب للحيوان لتسهيل عملية السلخ.

• تجهيز السكين الخاص بالذبح بأن يكون حاداً ويده مثبتة جيداً.

• عدم إجهاد الخروف قبل الذبح وعدم جر الحيوان على الأرض إلى مكان الذبح.

. لا يتم شحذ السكين أمام الحيوان ويتم الذبح بمجرد السيطرة عليه.

تعرف علي طرق وآداب ذبح الأضحية في الإسلام

• عند ذبح الحيوان توضع الأضحية على الجانب الأيسر متجهاً نحو القبلة.

• عدم تقييد الأضحية أثناء وبعد الذبح.

• المرور بالسكين على الرقبة أسفل الرأس أفقياً وقطع الأوردة (الحلقوم والمريء والوجدين)، وذلك مع التسمية فذكر اسم الله عند الذبح سنة واجبة وتكسب الذابح والمذبوح سكينة وطمأنينة.

• يترك الدم ينزف ولا يتم فصل الرأس وقطع الأعصاب إلا بعد أن ينزف تماماً وتخرج روحه كليا.

• يبدأ السلخ بعد الذبح مباشرة اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته”.

الجدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية قد أكدت علي ضرورة أن تكون الأضحية كثيرة اللحم وخالية من العيوب، مشيرة إلى أن وقت ذبح الأضحية يكون من طلوع الشمس أول أيام العيد الأضحى (اليوم العاشر من ذي الحجة) إلى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

تعرف علي طرق وآداب ذبح الأضحية في الإسلام

وأشارت علي أهمية الحرص على تحقيق معايير النظافة العامة وقواعد التباعد الإجتماعي فيراعى الذبح في الأماكن المخصصة لذلك وعدم ترك مخلفات الذبح في الشوارع، ولا يصح تلويث البدن والثياب والممتلكات بدماء الأضاحي.

وأوصت دار الإفتاء أيضًا بترك التجمعات الكبيرة التي تَحْدُث أثناء الذبح، والتسمية والتوجه للقبلة عند الذبح ولفتت إلى عدم جواز تعذيب الذبيحة والمبالغة في إيلامها للتمكن من ذبحها، ويجوز تخديرها قبل الذبح لإضعاف مقاومتها قبل ذبحها، وإخفاء آلة الذبح عن نَظَر الأضحية عند ذبحها، ولا تُذْبَح الأضحية أمام الأخرى، وأن لا يعطى الجزار شيئًا من الأضحية على سبيل الأجر، ويمكن أخذه على سبيل الهدية.

 

عماد سعد

محرر صحفي يختص بتغطية جميع الأخبار الرياضية والسياسية المحلية والعالمية والدوريات الأوروبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى