أخر الأخبار

تعرف علي أهم مواد مشروع قانون العمل الجديد

سياسة

كتب / عماد سعد 

يقدم لكم موقع المصري نيوز أهم مواد مشروع قانون العمل الجديد حيث وافق مجلس الشيوخ على مواد مشروع قانون العمل الجديد بشكل نهائي وذلك في الجلسة السادسة عشر والسابعة عشر من مجلس الشيوخ في الفصل التشريعي الأول ــ دور الانعقاد العادي الثاني يومي الأحد الموافق 02 يناير 2022 والاثنين الموافق 03 يناير 2022 بحضور السيد المستشار / علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية والسيد الاستاذ / محمد سعفان وزير القوى العاملة ، وممثلين عن وزارات القوى العاملة، التخطيط والتنمية الاقتصادية ، التضامن الاجتماعي، العدل، والمالية، وممثلين عن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والمجلس القومي للطفولة والأمومة.

وبالجلستين تمت الموافقة من حيث المبدأ علي مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون العمل علي أن تستكمل مناقشة باقى مواد مشروع القانون بجلسات قادمة.

ورفعت الجلسة علي أن تعقد الجلسة القادمة في تمام الساعة الحادية عشر من صباح يوم الأحد الموافق 16 يناير 2022.

حيث يقدم القانون مكتسبات جديدة لأكثر من 30 مليون عامل بالقطاع الخاص، نستعرض بعضا من مواده الخاصة بالمرأة العاملة خلال السطور التالية.

قانون العمل الجديد للقطاع الخاص

أعلن المستشار عبدالوهاب عبدالوازق، رئيس مجلس الشيوخ، الموافقة على مشروع قانون العمل الخاص بالقطاع الخاص، وذلك بعد مناقشة كل المواد الخاصة به في الجلسة العامة بحضور لجنة من الشؤون الدستورية والقوى العاملة والبيئة والطاقة، للتأكد من أنه سيكون في صالح العاملين بالقطاع الخاص وفي الوقت ذاته، لا يتسبب في وقوع ضرر على الدولة أو الشركات.

ويتضمن قانون العمل الجديد مواد خاصة بحقوق المرأة العاملة في الحصول على إجازة وضع لرعاية نفسها والطفل، كما قضى على الخوف من الاستقالة المسبقة، إضافة إلى تحديد المدة الزمنية للعقود المؤقتة التي تصدرها بعض الشركات في بداية تعيين العاملين.

تعرف علي أهم مواد مشروع قانون العمل الجديد

بنود قانون العمل الجديد

وهناك بنود عديدة هامة في قانون العمل الجديد الخاص بالقطاع الخاص، يجب على جميع العاملين الإطلاع عليها حتى يكونوا على علم بحقوقهم خلال العمل، وهي:

حصول المرأة العاملة على إجازة للوضع وإجازة أخرى لرعاية الطفل.

إلغاء مدة العقد المؤقت، وعمل عقود مفتوحة غير محددة بمدة معينة.

في حالة وجود أزمة، سيتم إيقاف العامل شهرين فقط عن العمل مع دفع الأجر الشهري له حتى تصدر المحكمة القرار المناسب.

إلغاء الاستقالة المسبقة التي تعرف باسم “استمارة 6” حتى لا يكون العامل مهدد بالفصل في أي وقت.

يجب تحويل العقد المؤقت إلى دائم بمجرد مرور 4 سنوات على العمل.

عدم عمل الأطفال أقل من 15 عام في أي مكان بالقطاع الخاص.

إلغاء حق إدارة العمل في فصل العامل، وفي حالة الرغبة بالفصل يجب إحالة العامل للمحكمة العمالية وهي التي سوف تعلن عن القرار المناسب.

تخطيط العلاقة بين العاملين والقطاع الخاص، من الأمور الهامة التي تهتم بها الدولة دائمًا، ولذلك تقوم بتعديل القوانين لتتناسب مع الظروف المحيطة حتى يستطيع كل عامل الحصول على حقوقه والعمل بشكل يفيد البلاد، وظهر هذا واضحًا في مشروع قانون العمل الجديد الذي وافق عليه مجلس الشيوخ بعد مناقشات عديدة؛ للتأكد من أنه سيضمن حقوق العامل وصاحب العمل.

عماد سعد

محرر صحفي يختص بتغطية جميع الأخبار الرياضية والسياسية المحلية والعالمية والدوريات الأوروبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى