أحدث الأخبارأخر الأخبارثقافةمقالات إسلامية

ماهي علامات ليلة القدر كاملة ؟

ليلة القدر

ماهي علامات ليلة القدر كاملة ؟

يستعرض لكم موقع المصري نيوز علامات ليلة القدر كاملة حيث يبحث رواد مواقع التواصل الاجتماعي والعالم الإسلامي عن علامات ليلة القدر كاملة خلال أيام شهر رمضان المبارك بالأدلة من السنة النبوية.

وفي هذا التقرير ننشر لكم وننوه عن هذه العلامات للاستفادة بأكبر قدر من تلك الليلة المباركة

وعن علامات ليلة القدر من السنة النبوية، فـعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنِّي كُنْتُ أُرِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، ثُمَّ نُسِّيتُهَا، وَهِيَ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ، وَهِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يُضِيءَ فَجْرُهَا» رواه ابن خزيمة (2190) وابن حبان (3688)، وصححه الألباني لشواهده.

ومن الأحاديث القدسية الأخرى التي يمكن الاستعانة بها في علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية  عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ أَمَارَةَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ أَنَّهَا صَافِيَةٌ بَلْجَةٌ كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا سَاطِعًا سَاكِنَةٌ سَاجِيَةٌ لَا بَرْدَ فِيهَا ولَا حَرَّ، وَلَا يَحِلُّ لِكَوْكَبٍ أَنْ يُرْمَى بِهِ فِيهَا حَتَّى تُصْبِحَ، وَإِنَّ أَمَارَتَهَا أَنَّ الشَّمْسَ صَبِيحَتَهَا

وفي رواية سُئل: بِأَيِّ شَيْءٍ تَقُولُ ذَلِكَ؟ فقَالَ: «بِالآيَةِ الَّتِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَوْ بِالعَلَامَةِ أَنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ يَوْمَئِذٍ لَا شُعَاعَ لَهَا» رواه الترمذي (3351)، وصححه الألباني.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ: «إِنَّهَا لَيْلَةُ سَابِعَةٍ – أَوْ تَاسِعَةٍ – وَعِشْرِينَ، إِنَّ الْمَلَائِكَةَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ فِي الْأَرْضِ أَكْثَرُ مِنْ عَدَدِ الْحَصَى» رواه أحمد (10734) وابن خزيمة (2194) وحسنه الألباني.

ونستطيع ايضا استبيان علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية ، وذلك بالعودة إلى الحديث القدسي: «عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه»، قَالَ: تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ الْقَدْرِ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ الْقَمَرُ، وَهُوَ مِثْلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟» [رواه مسلم].

ويبدأ احتساب ليلة القدر في الليالي الوترية، والتي يتم احتسابها من بعد صلاة المغرب، حتى مطلع الفجر، وهي الليلة التي وردت في القرآن بأنها ليلة خير من ألف شهر

كيف أصلي صلاة ليلة القدر

نترقب ليلة القدر في الليالي الوترية، وإحيائها بالتهجد وصلاة القيام، فمن أقام هذه الليلة مُصدقاً وعد الله ومؤمناً بما جاء من عنده، ومُحتسباً ثوابها عند الله، فقد فاز بالثواب الكبير.

وتُؤدى صلاة ليلة القدر في ركعتين ركعتين مثنى مثنى، ثم يرتاح العبد بعد صلاة أربع ركعات، وذلك كما كان النبي الكريم يفعل، وكان مقدار عدد الركعات التي يؤديها النبي في جوف الليل في ليلة القدر، هو إحدى عشرة ركعة، ويجوز للعبد أن يُنقص أو يزيد عن هذه الركعات.

ويستحب أنا نفعل كما فعل النبي ومن يزيد فلا بأس، أما عن كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل اقتداءاً بالصحابة، فنجد أن الصحابة كانوا يصلونها عشرين ركعة، والبعض من التابعين كانوا يصلونها ثلاث وعشرين ركعة، والبعض كان يؤديها ست وثلاثين ركعة.

ما هو وقت صلاة ليلة القدر

لايوجد دليل واحد علي معرفة الإنسان بموعد هذه الليلة ومتى تكون ليلة القدر بالتحديد، إلاّ أن النبي أمرنا بالاجتهاد في العبادات طوال العشر الأواخر من شهر رمضان، وأشار إلى أن هذه الليلة قد توافق إحدى الليالي الفردية بهذه العشرة الأواخر.

وعن وقت إقامة صلاة ليلة القدر، فتبدأ من بعد صلاة المغرب حتى مطلع فجر الليلة، أي تبدأ من بعد غروب الشمس لحين ظهور فجر هذه الليلة.

كيفية صلاة ليلة القدر من المنزل ووقتها

من المستحب أن يؤديها العبد في الثلث الأخير من الليل حيث يتخلى العبد عن راحته، ليقوم إلى صلاة التهجد من أجل إقامة ليلة القدر متبعا لأوامر ربه، راغباً في إدارك هذه الليلة والفوز برضا الله وعفوه ومغفرته.

 

 

عمرو صلاح

محرر صحفي بموقع المصري نيوز يختص بتغطية الأخبار الرياضية المحلية والعالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى